بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم
بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم

بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم شبكة الفرسان نقلا عن المصريون ننشر لكم بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم، بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم.

شبكة الفرسان تعتبر محافظة الفيوم مصر الصغرى وبستانها الأول بعدما كانت من أوائل المحافظات فى زراعة القمح والأرز والقطن، لكن أصبح اليوم الأرز ممنوعًا منذ سنوات عديدة بأمر المحافظ أما القمح فزراعته ممنوعة بأمر الفلاحين لأنه لا يحقق الإنتاجية المرجوة من زراعته، حيث بدأ المزارعون يتجهون لزراعة البنجر خاصة بعدما تمت إقامة مصنع لبنجر السكر في قرية قصر الباسل.

يقول عبد الله عيد، مزارع: "إننا نقوم بزراعة البرسيم وبنجر السكر والنعناع والذرة بدلاً من زراعة القمح لأنه لا يحقق الإنتاجية العالية وتكاليفه عالية جدًا ويستهلك مرتين أسمدة كل مرة شيكارتين والشيكارة ثمنها تخطى الـ230 جنيهًا بجانب التقاوي والعمالة أسعارها غالية ومش بيجيب تمنه بجانب الزحام على الشون وتسليم المحصول بيأخد وقت".

وأعلن أن البنجر تكاليفه قليلة جدًا وإنتاجيته عالية يعنى الفدان بيوفر على الفلاح وهناك بعض المزارعين تركوا أراضيهم وقاموا بتأجيرها واشتغلوا في حراسة العقارات بالقاهرة.

فيما قال مصطفى على الروبى من مزارعي قرية الخالدية: "نعانى أشد المعاناة فى توريد محصولنا للشون بسبب تكدس الجرارات والسيارات من أجل الأسبقية لتسليم المحصول بسبب عزوف التجار لعدم وجود سيولة مالية كافية وتأخر الشون عن تسليم مستحقاتنا المالية بعد تعب ومشقة لمدة ستة أشهر كاملة هى عمر المحصول وفى النهاية لا نحصل على فلوسنا فمحصول القمح سيكون مصيره مثل محصول القطن وهو عزوف المزارعين عن زراعته وذلك بسبب عدم وجود السيولة المالية الكافية والصعوبة في توريده ولأن سعره لا يغطى التكلفة الفعلية".

يذكر أن الكمية المستهدف تسليمها من الفلاحين، خلال الموسم الحالي مقدرة بحوالي 215 ألف طن من القمح، وأسعار التسليم هى 555 جنيهًا للإردب لدرجة النقاء 22.5، و565 جنيهًا للإردب لدرجة النقاء 23، و575 جنيهًا للإردب لدرجة النقاء 23.5.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، بأمر الفلاحين.. القمح ممنوع زراعته بالفيوم، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصريون