"اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"
"اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"

"اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"

شبكة الفرسان نقلا عن الوطن ننشر لكم "اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"، "اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز،

"اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"

.

شبكة الفرسان استأنفت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة العضو عمرو غلاب، اليوم، مناقشة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.

وانتهت اللجنة من مناقشة 59 مادة حتى الآن، تتضمن مركز خدمات المستثمرين ومكاتب وشهادات الاعتماد وتأسيس الشركات والميكنة والتصفية والموافقة المسبقة والموافقات الواحدة وتخصيص العقارات اللازمة للاستثمار.

وتضمنت الملاحظات المقترحة من اللجنة، اقتراحا من العضو مدحت الشريف، وكيل اللجنة بإعادة ضبط صياغة الجزئية الخاصة بمن يلحق بمركز خدمات المستثمرين من الجهات المختصة وشركات المرافق العامة، حيث تم النص على أن يلحق بالمركز من هذه الجهات مسؤول أو أكثر على ألا تقل درجة أحدهم الوظيفية عن رئيس إدارة مركزية أو حسبما يتم الاتفاق عليه من الرئيس التنفيذي للهيئة مع رؤساء تلك الجهات وشركات المرافق العامة، فيما طالب الشريف بحذف كلمة "حسبما" ووضع ضابط بألا تقل درجة من يتم اختياره عن مدير عام.

وأكد العضو عمرو غلاب، رئيس اللجنة، أن المواد المخصصة لمركز خدمات المستثمرين في اللائحة غير كافية مقارنة بما هو قائم في قانون الاستثمار، مشددًا على أن فلسفة القانون في هذا المركز ما يستدعي إعطائه المساحة الكافية والتفصيلية في اللائحة كما هو الحال في القانون.

واقترح العضو مدحت الشريف، تضمين المستثمرين في البند الثامن من المادة الخاصة باختصاصات اللجنة الدائمة لمكاتب الاعتماد، والتي تنص ضمن اختصاصات اللجنة على: تلقي وفحص ودراسة المقترحات والشكاوى التي ترد من مكاتب الاعتماد، بحيث يتم إضافة المستثمرين ضمن من لهم الحق في تقديم شكاوى إذا وجدت لدراستها وفحصها.

واقترح الشريف تخصيص مدة زمنية للأعضاء ذوي الخبرة الذين سيتم ضمهم إلى تشكيل اللجنة الدائمة لمكاتب الاعتماد لتكون من عامين إلى ثلاثة أعوام، وذلك لعدم ترك شغلهم عضوية اللجنة دون سقف زمني كما هو الحال في النص المقدم.

وأوصت اللجنة بمراعاة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة عند وضع أسس تخصيص مقابل الخدمات التي تقدمها مكاتب الاعتماد، بحيث يتم تقديم نسبة خصم 25% لهم بهدف تحفيز هذه المشروعات لحين صدور القانون الخاص بها.

وبشأن المواد الخاصة بفحص طلبات الاستثمار التي تقدم من خلال مركز خدمات المستثمرين، والمدد الزمنية للرد على طلبات المستثمرين، اقترح "الشريف" النص صراحة على أنه في حال عدم رد الجهة المختصة أو ممثلها بمركز خدمات المستثمرين على الطلب خلال المدة الزمنية المحددة في القانون بستين يوما، أن يتم عرض الطلب من جانب الوزير المختص على رئيس مجلس الوزراء خلال سبعة أيام عمل تالية لانقضاء المدة سالفة الذكر، قبل إرسال الرد النهائي على مقدم الطلب، وذلك لضمان التزام جميع الجهات بالقرار لاسيما وأن هناك جوانب تتعلق على سبيل المثال بالسلامة والأمن وتستدعي موافقة الدفاع المدني.

واعتبر الشريف، أن الاشتراطات الموضوعة في المادة الخاصة بتحديد رأس مال الشركات بالعملة الحرة قاسية جدا، وبها قيود على عملية التحويل لاسيما في البند المتعلق بتحويل رأسمال الشركة من الجنيه المصري إلى أية عملة حرة قابلة للتحويل والذي ينص على: تقديم ما يفيد أن المؤسسين والمساهمين أو الشركاء قد أودعوا وقت تأسيس الشركة نسبة 100% من رأس مال الشركة المدفوع بالعملة الحرة المطلوب التحويل إليها والمحولة من خارج البلاد، وتقديم ما يفيد أن المساهمين سددوا نسبة 100% على الأقل من باقي رأس المال المصدر للشركة عن طريق التحويل من عملات أجنبية محولة من خارج البلاد أو من الأرباح التي حققتها الشركة قبل التحويل.

وصرح إن هذه النسبة مبالغ فيها، وتمثل قيودا على عملية التحويل.

وعقب العضو عمرو غلاب رئيس اللجنة، مؤكدًا أهمية الإبقاء على هذه الضوابط لعدم ترك عملية التحويل مفتوحة دون ضوابط.

واقترح غلاب أن تكون مراجعة وتحديث الخريطة الاستثمارية سنويا بدلا من النص المقترح بمرة على الأقل كل ثلاث سنوات، وهو الاقتراح الذي نال تأييد أعضاء اللجنة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان،

"اقتصادية النواب" تنتهي من مناقشة 59 مادة في "لائحة الاستثمار"

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن