شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون
شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون

شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون شبكة الفرسان نقلا عن الوفد ننشر لكم شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون، شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون.

شبكة الفرسان يعاني أهالي قري المفرغل والهنادي وأبو خروع والبلابسة التابعة لمركز أبوصوير بالإسماعيلية من إستمرار إنقطاع مياه الشرب لأكثر من أربعة أشهر .

معاناة مستمرة يعيشها الأهالي يومياً في رحلة البحث عن كوب ماء للشرب تحت أشعة الشمس الحارقة وحرارة الطقس  لمسافات طويلة لجلب إحتياجاتهم من مدينة أبو صوير وعليهم الانتظار لشهر أكتوبر المقبل في انتظار لحل الأزمة، بحسب تصريحات  المسئولين  بالشركة القابضة لمياه الشرب بمنطقة القناة  أكد فيها  بالبدء في عمل محطة تزيد من حصة هذه العزب من مياه الشرب.

ويقول سامي عبده، مزارع بقرية " البلابسة" ، أزمة انقطاع مياه الشرب تتكرر منذ 10 سنوات علي الأقل، ولكن مع تغيير المسئولية الحكومية لمياه الشرب من المحليات إلي الشركة القابضة بدأت الأزمة في التفاقم، لدخول مناطق جديدة ضمن خدمات محطة مياه الشرب لمدينة أبو صوير مما أثر علي القرى مرتفعة المنسوب عن مستوي البحر.

وأعلن " عبده،" أكثر من عزبة  تعاني من إنقطاع  المياه، و لكن " البلابسة" دفعت الثمن كاملا بسبب زيـادة منسوب أراضيها، و منذ أربعة أشهر لم تصل إلينا المياه، قبل ذلك كنا نعتمد علي ملء خزانات المياه فوق أسطح المنازل، ونستخدم مخزونها خلال فترة انقطاع المياه ولكن حاليا لا تصل إلينا مياه من الأساس.

 قرية البلابسة وأبو خروع كان لها نصيب في تقديم شهيدين للقوات المسلحة في العمليات المسلحة في سيناء، وفي كل مرة تشيع فيها جنازة عسكرية لشهيد يقدم محافظ الإسماعيلية والتنفيذيين وعوداً  جديدة  لحل  مشكلات القرية وتركيب رافع جديد للمياه إكراما لروح الشهيد ولكن الوعود لم تنفذ حتى الآن.

 وأكد  الأهالي إنهم تلقوا  وعودا من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لتركيب محطة رفع صغيرة لزيادة قدرة ضغط المياه  الواصلة للقرية ولكن الوعود لم تنفذ برغم مرور أربعة أشهر علي تفاقم الأزمة .

ويقول خالد محمود أحد سكان " عزبة البلابسة بأبو صوير"إنه يضطر للتنقل علي دراجة نارية لنقل عبوات المياه من مدينة أبو صوير يوميا إلى  قرية أبو خروع وقرية البلابسة والتي تبعد  مسافة 7 كيلو متر عن مدينة أبو صوير.

 ويضطر سكان قري البلابسة وأبو خروع لجلب المياه من المدينة في عبوات بلاستيكية كبيرة لتخزينها، وارتفعت تكلفة نقل المياه بسبب رفع تعريفة الركوب بعد زيادة  اسعار الوقود، و يلجأ السكان لإستخدام  الدراجات النارية  والتوك توك لنقل المياه، أو استئجار سيارة نقل لحمل المياه لأكثر من منزل تحصل علي 70 جنيها في النقلة الواحدة .

 وتابع  " في رمضان قضينا أكثر من نصف الشهر بدون مياه شرب، وعانينا في التحرك في حر النهار لجلب المياه من المدينة.

ويقول المنطقة تعاني من نقص الخدمات كافة، فلا توجد لدينا وحدة صحية أو صرف صحي مثل بقية القري، أو طرق ممهدة ، ولكن انقطاع مياه الشرب أكبر القضايا،  ويستخدم المنزل الواحد عبوة مياه بها 50 لتر يوميا من مياه الشرب النظيفة، في أغراض الطبخ وشرب المياه، فيما تعتمد النساء علي مياه مستخرجة من آبار ارتوازية في الأرض في أغراض غسيل الملابس وأواني الطعام .

 وصرح  المهندس محمد عبد السلام رئيس قطاع الإسماعيلية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن الشركة تعمل  علي إنهاء الإجراءات الإدارية لتركيب رافع مياه " بوستر"، لخدمة منطقة البلابسة وأبو خروع ، وننتظر اجراء إداري لتبرع أحد الأهالي بقطعة أرض لتركيب رافع المياه مؤكداً على زيادة قدرة المياه في المنطقة، بعد إنهاء العمل بمحطة مياه شرب لمدينة المستقبل، ومنتظر ان تبدأ العمل في أكتوبر المقبل.

 وكان اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، قد أعلن الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من محطة مياه الشرب الجديدة، بمدينة المستقبل فى موعد غايته 30 سبتمبر المقبل ، لتغذية المدينة ومجمع قوات الأمن والمجمع التعليمى، والمنطقة الصناعية، وعدد من القرى الواقعة على طريق 36 الحربى .

وتقام المحطة على مساحة 9 أفدنة، بتكلفة 150 مليون جنيه، وقدرة التصريفية 35 ألف مترا مكعبا يوميا .

وخصصت  الشركة القابضة لمياه الشرب لمحافظات قناة السويس خطا كاملا من محطة أبو صوير لخدمة مدينة المستقبل، بعد قرار إنشاء الشركة وفصل منطقة المستقبل عن نطاق مدينة الإسماعيلية التى تخدمها شركة المياه التابعة لهيئة قناة السويس، وصرح رئيس قطاع الشركة للمنطقة الإسماعيلية، إن " عمل محطة مياه خاصة بالمستقبل، ستعيد قدرة محطة أبو صوير كاملة مما يرفع من قدرات خدمات المياه للقري البعيدة.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، شاهد.. قرى الإسماعيلية محرومة من الماء.. والمسؤلون لا يهتمون، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد