«تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب
«تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب

«تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب شبكة الفرسان نقلا عن الشاهد ننشر لكم «تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب، «تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، «تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب.

شبكة الفرسان أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأدوات التي تستخدم حاليا من قبل المرتزقة والمغرر بهم والارهابيين لإسقاط وزعزعة استقرار وأمن الدول من خلال نشر الأكاذيب والشائعات وتشتيت الرأي العام.
فما بين دول انهارت، ودول اخرى في طريقها للانهيار، يأتي السؤال الابرز: ما دور الحكومة في مواجهة الحروب الإلكترونية الجديدة؟ هناك دول اختصرت المسافات وقررت اغلاق وسائل التواصل الاجتماعي نهائيا مثل الصين وايران وكوريا الشمالية واخرى اغلقت بعضها مثل الامارات وتركيا وما بين دول تقر قوانين شديدة لمتابعة ما ينشر واخرى اغلقت حسابات بعينها نجد ان اغلبية الدول مازالت تعيش في ما يسمى حرية الرأي  والديمقراطية التي انجبت لنا اجيالاً عديمة المسؤولية تسعى من دون وعي لهدم دولهم.  
«الشاهد» في هذا التقرير تحاول قراءة الاحصاءات التي تؤكد خطورة وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا موقع تويتر منها ما اعلنته شركة تويتر نفسها من حذف اكثر من 300 ألف حساب مرتبط بالإرهاب خلال 6 أشهر فقط بينما شهد الموقع نفسه عمليات اختراق متتالية منها اختراقات لحسابات حكومات ووزراء ومؤسسات دولية مثل العفو الدولية واليونسيف ومؤسسات مالية وبعض المشاهير حيث تعرض أكثر من 250 ألف حساب على «تويتر» ابينها الكثير لعرب، بهجمة لمتسللين تعرفوا بها إلى اسم المستخدم وكلمة السر العائدة لكل من تم قرصنة حسابه، إضافة إلى بريده الإلكتروني، وهو ما اعترف به «تويتر» في بيان  عام 2013 ويتكرر الامر عام 2016  حيث  اعلنت جماعة hacktivist انها اخترقت حوالي 55 الف حساب في تويتر ما يجعل هناك اكثر من علامة استفهام للنواحـي الأمنية في تويتر.
وقد ذكر موقع Airdemon ان بعض حسابات للمشاهير قد تم اختراقها  وفي نهاية العام الماضي يتكرر الامرفقد نشر موقع ZDNet تقريرًا ذكر فيه أن قرصانًا روسيًا ادعى حصوله على كمية كبيرة من بيانات الدخول الخاصة بحسابات المستخدمين على تويتر، وعرضها للبيع على أحد المتاجر في صفحات الويب العميق مقابل 5807 دولارات أميركية، وبحسب التقرير فإن البيانات التي تم تسريبها تخص مايقارب 32 مليون مستخدم.
وعن الحسابات الموثقة في تويتر فتشير بعض البيانات الى وصوله لأكثر من 300 الف حساب  حيث بدأ التوثيق اليومي بحوالي 140 حساباً يومياً ليرتفع الى  إلى 219 حساباً يومياً ليتقدم هذا الرقم الى 300 ثم الى 500 والاعداد الحالية تتخطى 2000 طلب توثيقي يومي.

تجارة رابحة
وعن الحسابات الوهمية في تويتر فهي تعد تجارة رابحة على تويتر حيث كشف باحثون بريطانيون أن هناك أكثر من 20 مليون حساب وهمي على موقع تويتر  من اصل 320 مليون مستخدم نشط في تويتر وأصبح سوق بيع حسابات المتابعين الوهميين أكثر تطورا ويوجد الآن أكثر من 20 خدمة تقوم ببيع حسابات تويتر الوهمية وتباع الحسابات الوهمية عادة على دفعات تتراوح ما بين ألف إلى مليون حساب ويبلغ متوسط السعر لألف حساب وهمي 18 دولارا، وفق دراسة أجريت في وقت سابق وتؤمن الحسابات المزيفة أعمالا تجارية تتراوح قيمتها بين 40 و360 مليون دولار، وفق باحثين ايطاليين.
وعن الدول التي اتخذت اجراءات ضد وسائل التواصل بشكل عام نجد ان الصين حجبت فيسبوك وتويتر منذ 2009 وإلى الآن  وإيران التي حجبت فيسبوك وتويتر في 2009 ايضا إلى الآن وإنستغرام حجب مؤقتًا في 2013 اما كوريا الشمالية فقد حظرت الإنترنت كاملًا وبنجلاديش  حجبت يوتيوب مرتين و أفغانستان التي حجبت يوتيوب 113 يومًا وليبيا ايضا حجبت يوتيوب  وباكستان  حجبت يوتيوب بشكل كلي حجباً مؤقتاً لموقع تويتر وفيتنام حجبت فيسبوك وإريتريا فرضت رقابة مشددة على الإنترنت وعمدت طاجكستان إلى إغلاق موقع يوتيوب مرات عدة بشكل مؤقت وسوريا حظرت فيسبوك ويوتيوب حتى عام 2011 وتركيا حجبت تويتر ويوتيوب ثم أعادتهما مجدداً في العام 2011، وتم وقف موقع التدوين المصغّر جزئيًا أو كليًا في كل من مصر وتونس والجزائر خلال اجتياح ثورات الربيع العربي لدول الشرق الأوسط، إلى جانب حجبه في الكاميرون ومالاوي، كما عمدت بعض الدول إلى إيقاف نشاط الإنترنت كليا خلال الاحتجاجات كما حدث في مصر، وكوريا الجنوبية تغلق حساب جارتها الشمالية وتايلند تحجب فيس بوك، وقد عمدت مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد الازمة مع قطر إلى حجب عدد كبير من المواقع الاخبارية.

ابتزاز
نشرت احدى الصحف المحلية تقريرا اتهمت فيه بعض المغردين المشهورين في الكويت بابتزاز شخصيات سياسية  مؤكدة في هذا التقرير ان هناك تضخماً لأرصدة بعض المغرّدين على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بمئات آلاف الدنانير، وربما وصل رصيد عدد منهم إلى الملايين حيث يقوم بعضهم بابتزاز شخصيات سياسية وجهات معينة لتوقيع عقود من باب توظيفهم برواتب مغرية بل خيالية في معظم الأحيان.
بعض المتابعين على «تويتر» و«سناب شات» حسب مانشر أكدوا ان رواتب خيالية تدفع الى مغردين مشاهير وحسابات اخبارية أحيانا، بهدف عدم نقد هذا المسؤول او ذاك .
وهناك اساليب أخرى يستخدمها البعض للضرب، فيبدأ أحدهم في توزيع تغريدة واحدة بصيغة محددة الى نحو 10خدمات، وكل خدمة منها تكلف 100 دينار، وعلى الرغم من ان القارئ يرى أنها غير مؤثرة، فإن هناك لغزا لا يفهمه أحد من استخدام بعض مشاهير «تويتر» في ضرب بعض الخصوم السياسيين.
ومع انتشار ظاهرة شراء ولاءات المغردين في وسائل التواصل، وخاصة «تويتر» في الآونة الأخيرة، لتكون مع طرف ضد آخر او لتكوين جبهة إعلامية للدفاع عن المسؤولين في بعض الجهات الحكومية، فإن الوسائل والطرق اختلفت في عملية الشراء، فبعضها يكون مالياً، وبعضها الآخر تخليص معاملات عن طريق «مناقصات» سليمة قانونياً.
و بعض المغرّدين المشهورين لا يأخذون مكافأة مالية عينية من المتنفذين والمسؤولين، بل يريدون استثناءات من بعض الشروط في حال دخولهم ممارسات او مناقصات مختلفة، في حين يوقع آخرون عقود تقديم خدمات اعلامية شبه شهرية لنشر ما يقوم به المسؤول على انه من الإنجازات، مع تجييش عدد من المغردين للحديث عن الموضوع.. وآخرون يقومون بــ«الريتويت»، وغيرهم ممن يعلقون بطريقة إيجابية.
وكشف أحد المغرّدين ان عملية اعطاء المغرّد مكافأة مالية لرسم صورة إيجابية للمسؤول، تبدأ من 1000 الى 5000 دينار شهريا، في حين علّق صاحب خدمة إخبارية بأن المكافأة تتمثل في الإعلان الرسمي الذي يعطى لي من قبل الجهة ذاتها.
بعض الشخصيات وحتى يؤمّن نفسه من النقد، يطلب من مغرّد مشهور التعاقد معه عن طريق شركة، ولكن هدف العقد هو مدحه في حسابه الشخصي على «تويتر»، كما ان بعض الشخصيات يقوم بتوظيف مغردين لإدارة حسابه الشخصي بمبالغ طائلة، رغم ان الحساب لا يقتصر الا على تهنئة مَن تخرّج، وتعزية ذوي مَن توفي، ونشر قرارات الوزارة. 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، «تويتر» الْكُوَيْـت ... ابتزاز وفتن وإرهاب، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد