عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت"
عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت"

عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت" شبكة الفرسان نقلا عن عاجل ننشر لكم عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت"، عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت".

شبكة الفرسان أرجع رئيس الجمعية السعودية للأورام، الدكتور متعب الفهيدي، ارتفاع عدد الوفيات بسبب مرض سرطان المبيض في السعودية إلى صعوبة اكتشافه قبل وصوله إلى مراحل متقدمة بسبب طبيعة تكون وانتشار الخلايا السرطانية، ووجود دراسات سابقة تتحدث عن عدم إلمام الأطباء بآخر التوصيات العالمية في هذا الجانب.

وتظهر إحدى الدراسات أن 13% من الأطباء بالمملكة على غير دراية بتوصيات الجهات مثل (الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان)، و(جمعية الأورام النسائية)، بأهمية فحص الاعتلال الجيني عند الضرورة، وفقًا لما أكده "الفهيدي" لصحيفة الحياة، الإثنين (23 أكتوبر 2017).

ويحتل هذا المرض المرتبة السابعة لأكثر الأورام انتشارًا في السعودية، إذ تقدر نسب انتشاره بـ3%، فيما نسبة الوفيات 19% فقط للمراحل المبكرة مقارنة بـ81% للحالات المتقدمة، ولا تتجاوز نسبة اللواتي يكتشفن إصابتهن في المراحل المبكرة سوى 36%، مقارنة بـ64% للمراحل المتقدمة.

ولفت متعب الفهيدي إلى ضرورة رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع، مؤكدًا ارتباط سرطان المبيض بسرطان الثدي، إذ يمثل سرطان الثدي الناتج من الاعتلالات الجينية من 5 إلى 10 %، ما يدل على أهمية أخذ التاريخ العائلي لدى مريضة سرطان الثدي.

وطالب الفهيدي بإنشاء قاعدة بيانات تحوي جميع أنواع السرطانات، بهدف وضع الخطط الوقائية، وتوعية أفراد المجتمع بالأعراض الأولية لهذه الأنواع، والتركيز على إجراء الفحص الجيني الخاص بمعرفة التاريخ العائلي لأفراد الأسرة من حيث الإصابة بالأورام، وتحديدًا مرض سرطان المبيض، ليس موجودًا.

وشدد على أن سرطان الثدي يحتل المركز الأول من حيث معدلات الارتفاع بين السعوديات، وبنسبة تصل إلى 29%، موضحًا أن سرطان الغدة الدرقية يأتي في المركز الثاني بعد سرطان الثدي في معدلات الانتشار بالمملكة بنسبة 11% يليه سرطان القولون، ونسبته 10.2%.

ويودي هذا المرض بحياة نحو 150 ألف امرأة سنويًا في العالم، بحسب ما أكده رئيس قسم واستشاري أمراض النساء والأورام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للحرس الوطني الدكتور فيصل الصافي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، عدم إلمام الأطباء يضع السعوديات بقائمة ضحايا "السرطان الصامت"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل