محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان
محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان

محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان شبكة الفرسان نقلا عن عاجل ننشر لكم محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان، محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان.

شبكة الفرسان سلّطت صحيفة "فرانس إنتر" الضوء على الأزمة الحالية التي تشهدها لبنان، بعد تقديم رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته من السعودية، وموقف المملكة من هذه الأزمة، في ظل زيادة التوتر بينها وبين إيران، وذلك من خلال مقال للمحلل السياسي المتخصص في الشؤون الدولية بيرنارد جيتا.

ووفقًا للمحلل الفرنسي هناك أمور معلنة تريدها السعودية في لبنان، من بينها مواجهة إيران وعودة قوات "حزب الله" من سوريا. مشيرًا إلى أنه رغم ارتفاع نبرة التصريحات بين الرياض وطهران، إلا أن الغالبية العظمى من الدبلوماسيين والمتخصصين في الشرق الأوسط، يرون أنه من المستبعد أن يتطور الأمر في الوقت الحالي إلى مواجهة عسكرية.

وأوضح أنه من وجهة نظر المملكة، إذا لم يتم الآن إجبار إيران للتراجع إلى حدودها، فإنها ستستمر في توسيع نفوذها بجميع أنحاء المنطقة، الأمر تسعى إليه منذ ما يقرب من أربعين عامًا.

وأكّد جيتا أن هذا هو السبب وراء التصريحات التي أدلى بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرًا ضد الإيرانيين، وما حدث في الفترة الأخيرة بلبنان.

كما أشار إلى الاجتماع الذي سيعقد في الجامعة العربية "بشكل عاجل" بناءً على طلب من الرياض التي ستؤكد على أن "الانتهاكات التي ترتكبها إيران في المنطقة العربية تقوض الأمن والسلام".

"السعودية تريد حشد العالم العربي ضد طهران، والهدف الذي تسعى إليه يٌقرأ في المقابلة الأولى لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري منذ استقالته قبل ثمانية أيام" يقول كاتب المقال.

ونوّه إلى أن الحريري، أكد -من السعودية- أنه لا يمكنه العدول عن قراره، إلا إذا "انفصل لبنان عن الصراعات الإقليمية"، وهذا يعني "أن المملكة تريد، من خلال صوته، أن يقوم حزب الله، الشيعي الذي تموله إيران، بإعادة قواته من سوريا؛ حيث إنها ضرورية لبشار الأسد وحلفاءه بطهران".

وبين أن سعد الحريري أشار أمس إلى أن الدول العربية التي ستجتمع الأحد يمكن أن تفرض عقوبات مالية على لبنان وتستعرض وضع نحو 400 ألف لبناني يعملون في الخليج.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، محلل فرنسي: هذا ما تريده السعودية في لبنان، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل