«نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية
«نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية

«نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية شبكة الفرسان نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم «نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية، «نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، «نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية.

شبكة الفرسان بدأ مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية بصياغة الوجه الحضاري والجمالي للمنطقة الشرقية، وذلك بتنفيذ أولى طلائع مشروع مبادرة «نقوش»، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، حيث وضع المجلس خارطة طريق عملية تعبر عن رؤية معاصرة لهذه المبادرة تستنطق بها عمق المحتوى التراثي والحضاري وتؤصل الأبعاد الثقافية والمعرفية، التي تحملها المنطقة من إرث عريق وغني بالثروات والمآثر المعاصرة.

ووقع المجلس اتفاقية تنص على تمويل تطبيق مشروعين ضمن مبادرة نقوش، الأول منهما يقع بميدان تقاطع طريق الملك فيصل الساحلي مع شارع محمد الفاتح والآخر الحديقة الواقعة على طريق الملك سعود (القشلة) بجانب معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية وفق تصاميم تم عملها لتنفيذ هذه المبادرة.

وأكدت صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي رئيس مجلس الأمناء بمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، أن مبادرة «نقوش»، التي يتبناها المجلس غايتها ترتبط بعمق الرؤية الوطنية الطموح للمملكة 2030، وذلك في أحد محاورها الرئيسة والمتمثلة في الارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية للحفاظ على البيئة والمقدرات الوطنية، وفي هذه المبادرة أراد المجلس بشراكته المجتمعية مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة تحقيقا لمفهوم التأصيل الثقافي، وذلك بإيجاد نوع من التلاقي الفكري المتكامل عبر منظومة يستخدم عبرها الفن بشتى أنواعه توظيفا للأفكار المبتكرة والرؤى المبدعة على امتداد مدن المنطقة الشرقية وميادينها بغية الوصول إلى الأثر الجمالي والحضاري للمنطقة لتكون عنصر شد سياحي تصنع تحولا نحو بيئة ملهمة تسهم في إثراء الحركة التنموية واستدامتها، بحيث يكون هناك الحضور الدلالي والمكاني بشموخه وثقافته.

وأشارت الى أن مبادرة «نقوش» ستكون عنصرا فنيا وحضاريا نادرا في محتواه ومضمونه وسيرى الجميع اعمالا تخاطب وتحاكي ذواتهم واهتماماتهم ارتقاء بمفهوم المسؤولية الاجتماعية نحو أفق أوسع وأرحب إلى جانب الاحتفاء بالأعمال الفنية، التي تستنطق المكان وتعبر عن معنى الإنسانية بصورة تفاعلية ينطلق فيها الخيال الإنساني معززا روح الابتكار وهذا مقصد نطمح تحقيقه في المجلس من خلال هذه المبادرة.

وألمحت خلال رعايتها حفل توقيع اتفاقية تطبيق مشروع ضمن مبادرة «نقوش» الشرقية، جمعت أمانة المنطقة الشرقية ومجموعات مؤسسات الوهيبي للاستثمار بمقر المجلس، إلى أن أنشطة المبادرة تمتد إلى جميع أنحاء المنطقة الشرقية مدنها وقراها وشوارعها ومعالمها؛ بهدف إثراء الفضاء الجمالي للمنطقة وصناعة ذاكرة أهلها ومرتاديها بذات الأحلام والطموحات المتطلعة لغد مشرق تنحتها أنامل مبدعين ومبدعات من فنانين وفنانات تشكيليين وزخرفات ومنحوتات تستلهم العبق الجميل من ماضي وذاكرة الشيوخ والرواد وقصصهم وقصائدهم ومواقفهم الوطنية النبيلة.

الاجتماع بحث عدة اقتراحات متنوعة لتطوير المنطقة

من جانبها، أكدت الأمين العام لمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية لولوة الشمري، أن مبادرة «نقوش» إلى جانب إثرائها للحس الجمالي ستجسد قيما وطنية ومفاهيم معاصرة تتجه نحو تعميق ثقافة الوعي البيئي والشغف المعرفي في صياغة منسجمة مع ما ينتشر في العالم من نزعة لتحويل الساحات العامة والمتنزهات إلى أماكن يكون فيها للترفيه تجربة تفاعلية متكاملة تمزج بين عناصر رئيسة في الفن والثقافة والمعرفة ويحضر فيها معنى إثارة فضول الكبار وتلهب حماس الأطفال لما سيرونه من منحوتات وزخرفات وتشكيلات على جدران الانفاق ومختلف الميادين والطرقات والشوارع عامة.

وقالت الشمري: المبادرة في صلب أهدافها هي أن تكون لأهل المدن والقرى بكل فئاتهم من طلبة المدارس والمعاهد الفنية والجامعات والحرفيين والفنانيين والتشكليين، بحيث يكون لهم دور فعلي في تجميل مدنهم وقراهم وهي فرصة سانحة أمام المواهب والكفاءات ليكونوا شركاء في تنفيذها بصورة منتجة وخلاقة تحمل معاني الاستدامة وصفات التنمية الحضارية، حيث ستشمل اعمالا فنية للساحات والطرقات والميادين، إضافة إلى أنها ستكون أماكن نزهة مبتكرة ومتاحف في الهواء الطلق.

وفي المقابل، إِحتفي رئيس مجلس الإدارة بمجموعات مؤسسات الوهيبي للاستثمار سعد الوهيبي بهذه الشراكة التي تنطلق من قناعة لديهم بأن الواجب الوطني والاجتماعي هو الذي دفعهم إلى تبني هذين المشروعين للمساهمة في الارتقاء بالبيئة العمرانية بالمنطقة الشرقية مما سيعود بالنفع على المجتمع ثقافيا واقتصاديا.

‎ ومثّل أمانة المنطقة الشرقية في حفل التوقيع وكيل الأمين للتعمير والمشاريع رئيس اللجنة م. عصام الملا، الذي بدوره أكد أهمية تفعيل الشراكة المجتمعية تحقيقا للتكاملية والعمل المشترك بين الأمانة والمجلس في مجال المسؤولية الاجتماعية وفتح المجال أمام الشركاء جميعا لتبني ودعم المبادرات، التي ستنعكس ايجابا على التنمية المستدامة بالمنطقة الشرقية. كما حضر توقيع الاتفاقية كل من تميم المعتوق، د. محمد العبد القادر، أحمد العاشور، ياسر الشهراني، سعيد الباحص، أحمد الجغيمان، م. محمد اشئ، علي الحنفوش.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، «نقوش» توقّع أولى اتفاقياتها لتطوير وتجميل الشرقية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم