الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية
الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية

الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية شبكة الفرسان نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية، الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية.

شبكة الفرسان انضمت الصين إلى الكثير من دول العالم، التي باتت لها قواعد عسكرية في جيبوتى عند المدخل الجنوبى للبحر الأحمر، بما يؤثر على الأمن في منطقة القرن الأفريقى.

ودشنت الصين في جيبوتى أول قاعدة عسكرية لها في الخارج على أبواب البحر الأحمر، خلال حفل حضره نائب قائد البحرية الصينية، تيان تشونج، ووزير دفاع جيبوتى، وتتواجد البحرية الصينية- منذ نهاية 2008- أمام الصومال وفى خليج عدن، في إطار الجهود الدولية لمحاربة القراصنة في المنطقة، لكن القاعدة اللوجيستية هي الأولى من نوعها بالنسبة للصين، وستُستخدم لتعزيز «المواكبات البحرية في أفريقيا والشرق الأوسط وعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمساعدات الإنسانية»، وفق بيان وزارة الدفاع الصينية، وستُستخدم القاعدة لدعم عمليات مكافحة القرصنة وإجلاء المواطنين في حال نشوب أزمة، وحماية الاستثمارات الضخمة في القرن الأفريقى، وبدأ بناء القاعدة الصينية مطلع 2016 في جيبوتى، التي تضم قواعد فرنسية وأمريكية ويابانية، كما تعتزم السعودية بناء قاعدتها الأولى في الدولة- التي تبلغ مساحتها 23 ألف كيلومتر مربع، ويعيش بها 800 ألف نسمة، وتجنى نحو ربع مليار دولار من إيجار تلك القواعد العسكرية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» قد قالت، في يونيو الماضى، إن القاعدة الصينية «تعكس وتعزز نفوذ الصين المتنامى، ونطاق تحرك قواتها العسكرية»، ورفضت الصين هذه الاتهامات، مؤكدة أنها «لا تسعى إلى التوسع عسكريا»، وتوجد لأمريكا أكثر من 6 آلاف قاعدة في الخارج، وفق الباحثة في معهد الأبحاث الاستراتيجية في الكلية العسكرية الفرنسية، جولييت جينيفاز.

ويثير موقع جيبوتى مخاوف في الهند من أن تصبح جيبوتى حليفا عسكريا جديدا للصين فيما يُعرف باسم «سلسلة اللآلئ»، بجانب بنجلاديش وميانمار وسريلانكا، التي تحيط بالهند.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، الصين تفتتح أول قاعدة عسكرية في دولة عربية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم