تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50%
تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50%

تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50% شبكة الفرسان نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50%، تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50% ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50%.

شبكة الفرسان فيما أعلنت شركة أسمنت العربية أول من أمس، عن وجود مناقشات مبدئية، بشأن اندماج محتمل مع شركة أسمنت الصفوة، توقع تقرير لشركة الراجحي المالية أنه الاندماج سيخفض المصروفات بنسبة 50%

لشركة العربية، مشيرا إلى أن متوسط مصروفات البيع والمصروفات العمومية والإدارية لقطاع الأسمنت يبلغ نحو 9 ريالات، بينما تصل المصروفات إلى 13 ريالا لشركة أسمنت العربية.

وألمح التقرير إلى أن شركة الصفوة تمتلك ثلاثة مساهمين رئيسين هم بالتحديد، مجموعة الخياط، والمؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. وتعتبر المؤسسة العامة للتقاعد أيضا أحد الملاك الرئيسين لأسمنت العربية (5.27%). وتوقع أن حدوث مزيد من عمليات الاندماج، سيحقق استقرارا في أسعار الأسمنت، لافتا إلى انخفاض الأسعار من 220 للطن إلى 175 نتيجة للطلب المنخفض، مضيفا: «لن نستغرب حدوث عمليات اندماج في مناطق أخرى –

المنطقة الجنوبية ( شركات قليلة مثل أسمنت الجنوبية وأسمنت نجران) أو المناطق الشمالية حيث توجد الشركات قريبة من بعضها البعض.

الطاقات الإنتاجية والمخزونات

وأعلن التقرير إذا كتب النجاح لهذا الاندماج، فسوف يبتكر عنه طاقة إنتاجية مشتركة للأسمنت تبلغ 9.2 مليون طن وحصة سوقية تبلغ 15%

(وتبلغ الطاقة الإنتاجية حسب تقديراتنا لشركة أسمنت العربية 4.8 مليون طن بينما تبلغ الطاقة إنتاجية سمنت الصفوة 4.4 مليون طن).

وبين أن من العوامل الرئيسة المميزة لشركة أسمنت العربية، أنها تحتفظ بمستوى منخفض نسبيا من المخزون (0.7 مليون طن)، يمثل نسبة 20% من حجم مبيعاتها للاثني عشر شهرا الأخيرة، مقارنة بمخزونات إجمالية وصلت 35 مليون طن (72%

من مبيعات اثني عشر شهرا أخيرة) للقطاع ككل.

مزايا الموقع الجغرافي

وألمح التقرير إلى أن مصانع أسمنت الشركتين تقع في المنطقة الغربية ( تبعدان 90 كيلومترا عن بعضهما البعض) ويتم جلب المواد الخام لهما من نفس المناطق المحيطة بهما، وهكذا سوف يكون ذلك مفيداً في تقليل التكلفة في بعض الجوانب مثل استهلاك المواد الخام، الصيانة، النقل،الجوانب اللوجستية، بالإضافة إلى مصروفات البيع والمصروفات العمومية والإدارية.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، تقرير: اندماج أسمنت «العربية» و «الصفوة» يخفض المصروفات 50%، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة