بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة
بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة

بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة شبكة الفرسان نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة، بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة.

شبكة الفرسان اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد المهندس أشرف السيد، مدير عام الإدارة العامة للتنفيذ والصيانة بغرب الدلتا والإسكندرية بهيئة حماية الشواطئ، أن الجهة المنفذة لمشروع حماية قلعة قايتباى بدأت فى ردم 50 مترًا داخل البحر من خلال (تدفيع الكتل الحجرية)، لتمكين المعدات من النزول إلى الداخل، لبدء تطبيق أول مشروع متكامل للحماية، بتكلفة 235 مليون جنيه.

وأعلن «السيد»، لـ«المصرى اليوم»، أنه سيتم ردم 160 مترًا داخل البحر لتنفيذ طريق الخدمات ولسان الدخول بطول 30 مترًا، وإنشاء كوبرى بطول 135 مترًا، بعدما تمت إزالة 6 أعمدة كهرباء تعوق العمل، وكذلك رفع جميع المرافق وتسوية الجزء المستقطع من الكورنيش فى الخارج، لافتًا إلى أنه تم الحصول على جميع التصاريح الخاصة بالمشروع من الجهات الإدارية، وتم عمل نقطة حراسة للمعدات، فضلًا عن صب 4500 كتلة خرسانية وتوريد 15 ألف طن من محجر طرة بأوزان مختلفة.

وأوضح أن مدة المشروع 20 شهرًا، وهو عبارة عن إنشاء حاجز أمواج شمال وغرب القلعة بطول 550 مترًا، وإنشاء مرسى بحرى بطول 100 متر، وكذا إنشاء مشاية خرسانية مثبتة على خوازيق خرسانية بطول 132 مترًا.

علي الجانب الاخر، قال مصدر بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالى إن المشروع عبارة عن لسان خرسانى بطول 650 مترًا يمتد من غرب القلعة ويأخذ شكل دوران حتى شمالها (كيرف)، بحيث يحيط بالقلعة من الغرب وحتى الشمال.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم استخدام (مَصدات أمواج مرنة) تصل لعمق 10 أمتار، لحماية الصخرة الأم من النحر والتآكل.

وتابع: «سيتم تصميم اللسان بشكل هندسى مميز، بحيث يضم ممشى خرسانياً وسوراً على الجانبين الأيمن والأيسر ولا يمنع رؤية البحر، فضلًا عن إقامة أماكن متسعة للتجمع كل فترة على اللسان، كما ستتم مراعاة آلاف القطع الأثرية الغارقة بمحيط قلعة قايتباى، خاصة أن الصخرة الأم تواجه خطورة بسبب أعمال النحر، وبالتالى كان لابد من إقامة لسان الحماية على بعد 200 متر من الصخرة والقطع الأثرية الغارقة».

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، بدء تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى.. واحتياطات خاصة للآثار الغارقة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم