العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني
العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني

العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني شبكة الفرسان نقلا عن الشاهد ننشر لكم العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني، العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني.

شبكة الفرسان قدم عضو مجلس الامة رياض العدساني الى وزير التربية والتعليم العالي حامد العازمي دراسة للبيانات المالية والادارية مستندة الى احصائيات ومستندات معتمدة والتي تخص القرار الوزاري بشأن استيفاء شرط الحصول على معدل اختبار «الايلتس» بالاضافة الى التكاليف على الدولة واعداد المبتعثين في البعثات الداخلية والخارجية.
وصرح العدساني في الدراسة: انشئت وزارة التعليم العالي بالمرسوم رقم 64/88 في الصادر بتاريخ 16 اكتوبر 1988 تأكيدا من الدولة على اعطاء التعليم العالي الاهتمام الاكثر لزيادة فاعليته والتوسع في جوانبه التعليمية المتنوعة ومن  مهام هذه الوزارة تولي كل ما يتعلق بالتعليم الجامعي والخطط اللازمة لتطوير التعليم العالي في شقيه الجامعي والتطبيقي والاشراف على حدد وبرامج اعداد وتنمية القوى البشرية وتشجيع وتنسيق حركة البحث العلمي بين مختلف هيئات ومؤسسات التعليم في البلاد ، واضاف ان نظام تقييم مستوى الاختبار الايلتس «IELTS» هو امتحان للغة الانكليزية يعد الاكثر انتشارا في العالم ويستخدم للدراسة والعمل والهجرة ومعتمد من 9 آلاف منظمة حول العالم.
وقد سجلت الكويت تراجعا في مستوى كفاءة اللغة الانكليزية لمواطنيها، حيث حصلت في اخر احصائيات مؤشر EF لعام 2017 المرتبة الـ74 من اصل 80 دولة مشاركة في المؤشر، ليتم تصنيفها ضمن الدول المتدنية في كفاءة الانكليزية وبذلك يتضح لنا مستوى وجودة التعليم وحجم الانفاق عليه ومن ابرز الامور التي يفترض ان تؤخذ في الحسبان هو التخطيط المستقبلي ومعالجة الاتي: استمرار عدم تناسب الزيادة في اعادة الهيئة التدريسية والادارية على مستوى اجمالي المناطق التعليمية بالكويت مع زيادة اعداد المدارس والفصول والطلاب، استمرار تجاوز شغل الوظائف الاشرافية والادارية على المستهدف بالميزانية ووجود تفاوت كبير بين نصاب الطلاب من خدمات الهيئة الاشرافية والادارية.

الصرف الفعلي لبعثات الطلبة
واضاف العدساني انه قدر الصرف الفعلي لما خصص للبعثات الدراسية للطلبة في ميزانية وزارة التعليم العالي بـ 1.245.459.916.095 دينار «مليار ومئتان وخمس واربعون مليوناً واربعمائة وتسعة وخمسون الفاً وتسعمئة وستة عشر دينار وخمسة وتسعون فلساً خلال السنوات المالية الستة السابقة.
وقد بينت المذكرة الايضاحية للميزنية تفاصيل كل منها والاسس التي بنيت عليها تلك التقديرات وهي بايجاز كما يلي: السنة المالية 2016/2017 حيث وصلت مصروفات البعثات للطلبة الكويتيية بالدول العربية والخليجية والاجنبية وعددهم 15610 طلاب «خمسة عشر الفا وستمائة وعشرة طلاب» وتشمل مصاريفهم المخصصات النقدية وبدل كتب وادوات واجور السفر والرسوم الدراسية ومصاريف اخرى ذات صلة فيما وصلت مصروفات البعثات للطلبة الكويتيين الداخلية وعددهم 12050 طالباً «اثنى عشر الف وخمسون طالباً» وتشمل مصاريفهم الرسوم الدراسية وبدل الكتب.
وصرح العدساني اما السنة المالية 2017/2018 فقد وصلت مصروفات البعثات للطلبة الكويتيين بالدول العربية والخليجية والاجنبية وعددهم 18150 طالباً «ثمانية عشر الف ومئة وخمسون طالباً» وتشمل مصاريفهم المخصصات النقدية وبدل كتب وادوات واجور السفر والرسوم الدراسية ومصاريف اخرى ذات صلة وبلغت مصاوفات البعثات للطلبة الكويتيين الداخلية وعددهم 14842 طالباً «اربعة عشر الف وثمانمئة واثنين واربعون طالباً» وتشمل مصاريفهم الرسوم الدراسية وبدل الكتب.
اما بالنسبة للسنة المالية 2018/2019 فقد وصلت مصروفات البعثات للطلبة الكويتيين بالدول العربية والخليجية والاجنبية وعددهم 22.482 طالباً «اثنين وعشرون الف واربعمئة واثنين وطالباً» وتشمل مصاريفهم المخصصات النقدية وبدل كتب وادوات واجور السفر والرسوم الدراسية ومصاريف اخرى ذات صلة وبلغت مصروفات البعثات للطلبة الكويتيين الداخلية وعددهم 18000 طالب «ثمانية عشر الف طالب وتشمل مصاريفهم والرسوم الدراسية وبدل الكتب.

انخفاض الإيرادات المحصلة
واضاف انه صدر المرسوم بقانون رقم 38 لسنة 2016 بربط ميزانية الوزارات والادارات الحكومية للسنة المالية 2016/2017 ومن ضمنها وزارة التعليم العالي واهم بيانات الحساب الختامي والملاحظات التي اسفر عنها فحص ومراجعة ديوان المحاسبة لحسابات وسجلات وزارة التعليم العالي للسنة المالية 2016/2017 هو انخفاض الايرادات المحصلة عن المقدرة في السنة المالية 2016/2017 بما حملته 2.029 دينار وبنسبة 0.3٪ من المقدر وزيادة الايرادات المحصلة خلال السنة المالية 2016/2017 عن السنة المالية 2014/2015 وبنسبة 95.1٪ وانخفضت عن السنة المالية 2015/2016 بنسبة 74.3٪ كما بلغ الوفر بالمصروفات الفعلية للسنة المالية 2016/2017 عن المعتمد ما جملته 13.882.180 ديناراً وبنسبة 3.6٪. وجاءت زيادة مصروفات السنة المالية 2016/2017 عن مصروفات السنتين الماليتين 2014/2015 و 2015/2016 بنسبة 11.3٪، و18.1٪ على التوالي.

تدني مستوى التعليم الانكليزي
وأوضح العدساني انه بناء على ما تم ذكره في الدراسة من  بيانات مالية وادارية تخص التكاليف المالية على الدولة واعداد المبتعثين في البعثات الداخلية والخارجية بالاضافة الى احصائيات ومستندات معتمدة تبين لنا ان مستوى التعليم الانكليزي في الكويت «متدنيا» وذلك من خلال الاطلاع على درجات اختبار «الآيلتس».
وان افضل انواع الاستثمارات هي التنمية البشرية ويفترض ان تكون هناك دراسات من قبل الوزارة وخطة مستقبلية لتطوير الاداء وتحسين مستوى التعليم باللغة الانكليزية في المدارس الحكومية، وانه لا يتم وضع حدد الغاية منها تقنين الانفاق، ويتوجب التحقق من اداء الخدمة  التعليمية وفقا لمعايير الاقتصاد في الانفاق والكفاءة والفعالية في الاداء للوقوف على دور المنطقة التعليمية في تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المنوط بها بالاضافة الى التركيز على رفع مستوى التعليم بشكل عام وبشكل خاص للغة الانكليزية والا يكون التوفير على حساب جودة التعليم.
كما ان قرار وزير التربية وزير التعليم العالي السابق الصادر في تاريخ 3 اكتوبر 2017 غير مجد تطبيقه في الوقت الحالي وانما هو سابق لاوأنه كونه لم يمهل الطلبة فترة كافية للتدريب او تحسين او تطوير انفسهم باللغة الانكليزية بكافة مجالاتها ما يجعل هذا القرار شبه مفاجئ والذي اشار الى التزام الطلبة الراغبين  في التسجيل في طريقة بعثات وزارة التعليم العالي استيفاء شرط الحصول على معدل «الايلتس» والا تقل الدرجة الكلية في الاختبار عن 5 وبما لا يقل عن 5 درجات في جميع الحقول.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، العدساني لوزير التربية: مستوى الْكُوَيْـت في اللغة الإنكليزية متدني، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد