ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي
ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي

ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي شبكة الفرسان نقلا عن الجزائر تايمز ننشر لكم ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي، ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي.

شبكة الفرسان بدأت قضية الحراك الشعبي في الريف شمال المملكة المغربية تحضر في برلمانات عدد من الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية. ويحدث هذا في وقت كان المملكة المغربية يواجه فقط ملف الصحراء الغربية. ويشكل المستجد تحديًا للدبلوماسية المغربية التي تجد نفسها محاصرة بملفات جديدة منها هذا الملف الحقوقي-السياسي للريف.
في هذا الصدد، عين البيت الأبيض دفيد فيشر سفيرًا له في المملكة المغربية، لكنه لم يحصل بعد على مصادقة مجلس الشوؤن. ويأتي هذا التعيين بعد تأخير تجاوز السنة والنصف. ومثل السفير أمام لجنة الشيوخ الخارجية لمجلس الشيوخ منذ أيام لتقديم رؤيته للعمل في الرباط وكيفية تطوير العلاقات الثنائية. وعلاوة على الأسئلة المتعلقة بالإرهاب والتعاون الثنائي والعسكري مع دولة شريكة مثل المملكة المغربية، وكذلك ملف الصحراء الغربية الحاضر في أجندة البيت الأبيض بسبب مستشار الأمن القومي جون بولتون المتعاطف مع جبهة البوليساريو، يبقى الجديد هو معالجة اللجنة لملف الحراك الشعبي في الريف.
ومن ضمن التساؤلات تلك المتعلقة بالأحكام القاسية التي صدرت في حق نشطاء الريف، وهي 20 سنة لبعضهم مثل ناصر الزفزافي الوجه البارز للحراك، بينما شملت الأحكام أكثر من 700 شخصا. وتعهد السفير المرتقب، وفق الصحافة المغربية ومحضر لجنة الخارجية للشيوخ، في حالة تأكيده في منصبه على معالجة موضوع معتقلي الريف مع الدولة المغربية بطرق مناسبة ودبلوماسية بسبب مطالبهم الاجتماعية. وركز في الوقت ذاته على الدفاع عما اعتبره قيم الدبلوماسية الأمريكية، وهي طرح مسألة حقوق الإنسان وحرية التعبير والتدين في المملكة المغربية.
ولم تعلق الدبلوماسية المغربية على تصريحات السفير الأمريكي المرتقب، ومن المستبعد تقديم احتجاج بحكم عدم ترسيم السفير في مكانه وكذلك لتفادي أزمة مع واشنطن في ظل رئيس متسلط مثل دونالد ترامب. وكانت الرباط قد انتقدت عددًا من الدول الأوروبية التي حاولت التعليق على ما يجري في الريف، ولاسيما هولندا، حيث وقعت أزمة بين البلدين في أعقاب احتجاج دبلوماسي عنيف من الرباط.
وحتى الأمس القريب، كان الملف السياسي وبطابع حقوقي الذي يحضر في البرلمانات الأوروبية وحتى الكونغرس ومجلس الشيوخ الأمريكي، هو نزاع الصحراء الغربية، لكن الآن تحول الحراك الشعبي في الريف إلى الملف الثاني. وأسهم عدد من النشطاء المغاربة المقيمين في أوروبا والولايات المتحدة من تدويل نسبي للملف، ولهذا يحضر في البرلمان الأوروبي وبرلمانات إسبانيا وبلجيكا وهولندا ضمن أخرى.
وشهد المملكة المغربية خلال السنتين الماضيتين حراك الريف، الذي اندلع بعد مقتل بائع للسمك في شاحنة للقمامة، وقام بتحريك منطقة الريف بكاملها احتجاجًا، وخاصة مدينة الحسيمة، ولجأت الدولة المغربية إلى الاعتقالات التي فاقت 700. وأصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس مؤخرًا عفوًا شمل 188، بينما الباقي ما زال في السجن.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، ملف الحراك الشعبي في الريف المغربي أمام لجنة الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الجزائر تايمز