“السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف”
“السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف”

“السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف” شبكة الفرسان نقلا عن صحيفة الاحساء ننشر لكم “السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف”، “السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، “السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف”.

شبكة الفرسان مدة القراءة: 2 دقائق

الأحساء – “الأحساء اليوم”

كشف نائب رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني للمناطق الدكتور حمد بن محمد السماعيل، عن أن الهيئة تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج السياحة الزراعية “أرياف”، مشيرًا إلى أن “أرياف” سيراعي في دراسته الجديدة مساحات المزارع الصغيرة في الأحساء وغيرها من مناطق المملكة، وذلك حسب توجيه سمو رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

ودعا “السماعيل”، أول أمس الإثنين، خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة في فندق الأحساء انتركونتيننتال، دعا المزارعين في المملكة إلى الاستفادة من تجربة “أرياف” بمنطقة القصيم.

ومن جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد بن أحمد الفريدة، إن برنامج “السياحة الزراعية” هو إحدى مبادرات الهيئة التي تعمل على تنفيذها، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والدفاع المدني، وبدعم من صندوق التنمية الزراعية.

وأشار “الفريدة” إلى “المزارع” في الأحساء كانت ومازالت وجهة سياحية للأسرة والأصدقاء، يقضون بين مياهها ونخيلها أوقاتًا للراحة والاستجمام، غير أن هناك بعض المعوقات لتطبيق برنامج السياحة الزراعية (أرياف)، فالبرنامج يشترط ألا تقل مساحة المزرعة عن 10.000 متر مربع، بينما الحيازات الزراعية صغيرة في الأحساء، وهذه مساحة كبيرة وغير متاحة في الواحة.

أما لفت مدير عام الإدارة العامة للاستثمار السياحي عبدالمجيد الناصر، إلى بن معايير إقراض برنامج السياحة الزراعية “أرياف” تشترط أن تكون المزرعة قائمة ومنتجة زراعيًا، وحاصلة على عضوية السياحة الزراعية من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وذات ملكية سليمة، مع وجود ضمانات للقرض إما تكون (عقارية، أو شخصية) مقبولة لدى الصندوق، ومناسبة القرض المطلوب مع دخل المزرعة من الزراعة والسياحة الزراعية.

وأعلن بأنه يشترط كذلك أن يكون صاحب الطلب منتظمًا بالسداد في حالة حصوله على قروض أخرى من الصندوق، وأن تتوفر في المزرعة الخدمات الأساسية من كهرباء وماء واتصالات، وأن تتوفر طرق معبدة توصل للمزرعة بسهولة، وأن يكون موقع المزرعة في منطقة يسهل وصول السياح لها بيسر وسهولة، وأن تكون مساحة المزرعة مناسبة لـ”السياحة الزراعية”، وتوفر مقومات وعوامل شد سياحية أخرى في المنطقة التي تقع بها المزرعة.

إلى ذلك، قال مسؤول برنامج السياحة الزراعية (أرياف) في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس محمد العتيبي، إن السياحة الزراعية هي أحد أنماط السياحة التي تسمح للسائح بزيارة مزرعة قائمة للاستمتاع بعدد من الأنشطة المرتبطة بالنشاط الزراعي والحياة الريفية، كاشفًا عن أن (أرياف) أصدر 101 رخصة ويجري العمل على دراسة 48 طلبًا جديدًا.

وأخيرًا، استعرض عبدالله البراك، تجربة فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة القصيم، وشركائه في دعم وتمويل برنامج السياحة الزراعية (أرياف).

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، “السماعيل” يكشف: “السياحة” تدرس إعادة النظر في اشتراطات برنامج “أرياف”، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة الاحساء