القصة الكاملة لحادث نيوزيلندا المأساوي.. راح ضحيته أكثر من 40 شخصا
القصة الكاملة لحادث نيوزيلندا المأساوي.. راح ضحيته أكثر من 40 شخصا

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، صباح الجمعة، مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح خطيرة بسبب إطلاق نار بمسجدين في منطقة كرايست تشيرتش.

تلى ذلك التصريح العديد من الأخبار التي شغلت بال عدد كبير من المصريين حول للاطمئنان على المصريين المقيمين هناك، وأسباب الواقعة ومن قام بها، وذكر السفير طارق الوسيمي، سفير مصر بنيوزيلندا، إن الشرطة النيوزيلندية أبلغته أن هناك 5 مصريين مفقودين.

وتـابع الوسيمي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال على شاشة "dmc"، أنه لا يمكن الجزم بوفاتهم أو وجودهم مصابين لأن الشرطة قطعت الاتصالات بكل أنحاء المدينة، ومنعت حركة الطيران لمحاولة تضييق الخناق على كل المتورطين وضبطهم.

سفير مصر بنيوزيلندا: الشرطة أبلغتني بوجود 5 مصريين مفقودين

وأشار بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ، إلى متابعة وزارة الخارجية عبر السفارة المصرية في نيوزيلندا لتطورات هذا الحادث الأليم، فضلاً عن استمرار التواصُل مع السلطات النيوزيلندية المعنية في هذا الشأن.

زيادة عدد المفقودين المصريين بهجوم نيوزيلاندا إلى 4.. والخارجية تتابع

فيما أدان السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأقوى العبارات، الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين بمسجدين بمدينة "كريست تشيرش" في نيوزيلاندا، الأمر الذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المصلين.

أبو الغيط يدين الهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلاندا

وقالت رئيس وزراء نيوزيلاندا، جاسيندا أرديرن، إن تحقيقات تجرى الآن في أنشطة اليمين المتطرف في البلد، موضحة أن الشرطة في حالة تأهب قصوى، مطالبة المواطنين بالبقاء في منازلهم، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها.

نيوزيلاندا: الشرطة في حالة تأهب ونحقق في أنشطة اليمين المتطرف

بينما تلقت المساجد في نيوزيلندا الدعم من الكنائس المسيحية في البلاد، ودعا رئيس أساقفة كانتربرى الكنائس لحملة تضامن وجمع تبرعات لضحايا الهجوم، بحسب موقع "cnn" الإخبارية، فإنه تم تجميع ما يقرب من 400 ألف دولار حتى الآن.

الكنائس النيوزيلندية تستضيف المصلين بعد إغلاق المساجد في أوكلاند

وبعد ساعات قليلة من وقوع حادث نيوزيلاندا، الذي راح ضحيته 49 شخصا وإصابة آخرين من بينهم عرب، اليوم الجمعة، داخل أحد المساجد، أعلن مجلس مجموعات دعم الضحايا النيوزيلندي، تدشين صفحة على الانترنت باسم "Givealittle" لجمع تبرعات لدعم الضحايا وذويهم.

مجموعات دعم ضحايا نيوزيلاندا تدشن صفحة تبرعات: جمعنا 13 ألف دولار

وأنشأت الشرطة النيوزيلاندية، موقعًا إلكترونيًا يستطيع من خلاله المواطنون البحث عن ذويهم من المفقودين في الحادث الذي وقع في مسجدين.

وقالت الشرطة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التغريدات القصيرة، إنها تبذل جهدًا لإبلاغ الجمهور بموقع استعادة الروابط العائلية، حيث يمكن للأشخاص تسجيل الأشخاص المفقودين أو تسجيل أنفسهم أحياء من خلال موقع https://familylinks.icrc.org

شرطة نيوزيلاندا تدشن موقعا إلكترونيا للمساعدة في العثور على المفقودين

المصدر : الوطن