تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة
تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة

تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة شبكة الفرسان نقلا عن جواهر ننشر لكم تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة، تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة.

شبكة الفرسان يواصل معدل حاجة البنوك من السيولة في التزايد، بنسق ثابت، ليبلغ مستوى 16،1 مليار دينار في أوت 2018 مقابل 15،1 مليار دينار في جويلية 2018 بحسب ما أكده البنك المركزي التونسي في تقرير نشره، الجمعة، على موقعه بخصوص "التطوّرات الاقتصادية والنقدية والآفاق على المدى المتوسط-سبتمير 2018".

وتحمل هذه الزيادة في طيّاتها آثار انعكاسات الضغط على السيولة البنكية المتأتية، من جهة، من لجوء البنوك، بشكل هام، لشراء العملة الصعبة لدى البنك المركزي، للسماح لمختلف الفاعلين الاقتصاديين من تغطية كل التزاماتهم الخارجية، ومن جهة اخرى، بسبب تكاثف عمليات السحب نقدا لمواجهة نفقات الموسم الصيفي وعيد الاضحى.

واستقرت تدخلات مؤسسة الاصدار عند مستوى 11،5 مليار دينار واتخذت اساسا شكل العمليات الاساسية لاعادة التمويل (7 مليار دينار) التي يطلق عليها ايضا طلب العروض وعمليات مقايضة الصرف لاهداف السياسة النقدية (2،8 مليار) وعمليات الشراء المؤكدة لرقاع الخزينة (1،2 مليار دينار).

ورغم تدخل البنك المركزي فان السيولة لم تتوفر بالشكل الكافي للاستجابة لحاجة البنوك.

وأدت هذه الوضعية الى تصاعد اللجوء الى خدمة تيسير القرض لمدة 24 ساعة ليصل حجم هذه القروض من 3،597 مليون دينار في جويلية 2018 الى 4،594 مليون دينار في اوت 2018 مقابل فقط 1،263 مليون دينار في اوت 2017.

تيسير القرض لمدة 24 وادى التقليص من السيولة، الذي مارسه البنك المركزي منذ جويلية 2017، على زيـادة بشكل هام في محفظة تيسير القرض رغم كلفته (7،75 بالمائة حاليا).

واثر ضغط حاجة البنوك من السيولة، الذي تمت ترجمته الى الترفيع في المعدل المديري ب100 نقطة اساسية يوم 13 جوان 2018، على حركية معدلات الفائدة في السوق النقدية.

وبلغ تبعا لذلك معدل المتوسط المرجح للعمليات الاساسية لاعادة التمويل الى جانب معدل السوق النقدية على التوالي مستوى 7،07 بالمائة و7،25 بالمائة خلال اوت 2018.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، تواصل تزايد حاجة البنوك من السيولة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جواهر