السعودية بعد تطبيق القرار الجديد ضبط أول جريمة تستر تجاري .. التفاصيل!!
السعودية بعد تطبيق القرار الجديد ضبط أول جريمة تستر تجاري .. التفاصيل!!

كشف أول جريمة تستر تجاري في المملكة تفيد بتورط سعوديين ومقيميون سودانيون بعد تطبيق القرار .. التفاصيل!!

اعلنت المملكة العربية السعودية عن كشف اول جريمة تستر تجاري فيما أثبتت التحريات عن تورط فيها مواطنون سعوديون ومقيمون سودانيون، وجاء هذا بعد ان كلفت اقتصاد المملكة نصف مليار ريال (أكثر من 133 مليون دولار)، وتعد الأولى من نوعها التي يتم الإعلان عنها رسمياً بعد إقرار المملكة نظاما جديدا لمكافحة التستر التجاري.

ومن ناحية اخري اعلنت الشرطة في منطقة الرياض، في بيان لها مساء الأربعاء، إنها "أطاحت بتنظيم عصابي مكون من 5 سودانيين و3 سعوديين، بعد أن امتهنوا تحويل الأموال إلى خارج المملكة بطرق غير نظامية".

فيما اوضحت وزارة الداخلية السعودية في البيان الصادر، أن ”أفراد العصابة تمكنوا من تحويل مبلغ 500 مليون ريال خلال العام الجاري 2020، حيث قام السعوديون الثلاثة بالتستر على شركائهم السودانيين الخمسة، من خلال تمكينهم من عمليات التحويل عبر حسابات بنكية لمؤسسات فردية مسجلة بأسمائهم مقابل عمولات مالية“.

ومن ناحية اخري تمكن رجال الشرطة بضبط أفراد العصابة، وبحوزتهم مبالغ مالية مجهولة المصدر قاربت مليوني ريال، فيما تم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقهم لإحالتهم إلى النيابة العامة.

حيث أقر مجلس الوزراء السعودي، في جلستة المنعقدة في مساء يوم الثلاثاء، ان المجلس قد اقر نظاماً جديداً لمكافحة التستر التجاري في البلاد الذي يكلف أكبر اقتصاد خليجي خسائر بمليارات الريالات كل عام، وتسعى الحكومة للحد منه منذ سنوات عبر سلسلة تشريعات وإجراءات.

ما هو التستر التجاري والمطلوب منه.
التستر التجاري هو ممارسة وافدين أجانب تحت أسماء مواطنين سعوديين شركاء لهم، أعمالا تجارية وصناعية ومهنا متنوعة محظورا عليهم العمل فيها، أو العمل دون الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة أو وفق الشروط المحددة، وينتشر على نطاق واسع في المملكة.

وفي النهاية تقوم المملكة العربية السعودية بالتشهير بمن يتم القبض علية متورطاً في قضايا التستر التجاري من مواطنيها، وويتم ترحيل الوافدين المتستر عليهم بشكل نهائي، بجانب عقوبات أخرى بينها السجن والغرامة، فيما يتم منح مكافآت مالية لمن يبلغ عن قضايا تستر تجاري.