أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space”
أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space”

أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space” شبكة الفرسان نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space”، أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space” ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا شبكة الفرسان ونبدء مع الخبر الابرز، أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space”.

شبكة الفرسان يقدم موقع “space” هذه القائمة من الكتب لمحبي الفضاء والخيال العلمي بالإضافة للأطفال المهتمين بالفلك ورحلات الفضاء.

حقيقةً يمكنني القول بأنه يراودني بعض الشعور بمعرفة من أين ابدأ، فهناك الكثير من الكتب العظيمة التي تتحدث عن الفضاء، ومع البحث عن أفضل هدية للعطلة يمكننا أن تُقدم لك حول قراءاتك القادمة، أعد المحررون والكاتبون معًا في space”” قائمة بأفضل الكتب حول الكون.

تلك الكتب هي التي أحببناها وهي التي تعلمنا منها واستمتعنا بها وكذلك ألهمتنا، ونحن نأمل أن تحبونها. لقد صنّفنا تلك الكتب إلى خمس فئات، يملك كل منها صفحات مكرّسة، والتي سنقوم بتحديثها كل فترة.

ونحن نأمل بأن تحوي قائمتنا هذه كتبًا لكل قارئ ولكل عمر، فيمكنك أن ترى تغطيتنا لكتب الفضاء دائمًا هنا.
والآن، إليك قائمة ببعض الكتب…

كتاب: الشيء الصحيح:

نُشر في “Farrar, Straus and Giroux; 1979” للكاتب “توم ولف”

إن اللمحة الإبداعية التي يقدمها توم ولف عن المجموعة الأولى للسفر إلى الفضاء ليست خيالية، ولكنها أحيانًا تُقرأ كما لو أنها كُتبت من قبل شخصيات خيالية لا من الكاتب نفسه.

يغوص ولف عميقًا نحو الحالة الدماغية للأشخاص الذين شاركوا في الأيام الأولى لرحلة استكشاف الفضاء الأمريكية بما في ذلك رواد الفضاء وزوجاتهم والصحافة وكذلك عامة الأمريكان. ولتحقيق ذلك أخذ ولف بعض الحرية الإبداعية في روايته للقصة.

ولكن النتيجة النهائية سلطت الضوء على الأحاسيس والدوافع التي قادت إلى هذه المغامرة المذهلة، وفي نهاية الصفحات سيفهم القارئ ماذا يعني مفهوم “الشيء الصحيح” – “كالا كوفيلد Calla Cofield”.
توفي توم ولف في الرابع عشر من مايو 2018 م عن عمر يناهز 88 عامًا . يمكنك أن تقرأ المزيد حول حياته و أعماله الغير خيالية من هنا.

كتاب: مطاردة آفاق جديدة:

نُشر في “Picador, 2018″للكاتبين “ألان ستيرن” و “دايفد غرينسبون”.

يؤرخ هذا الكتاب مهمة آفاق جديدة “New Horizons” إلى بلوتو، فقد تم تأليفه من قبل “آلا ستيرن” -الباحث الرئيسي في المهمة وعالم الأحياء الفضائي- بمساعدة الكاتب دايفيد غرينسبون. يغوص الكتاب عميقًا بسرعة نحو تطوير و تطبيق المسبار خفيف الوزن، والذي طاف حول بلوتو في يوليو 2015، لم يكن من السهل الحصول على موافقة لهذه المهمة التي واجهت الكثير من العقبات حتى قبل أن تنطلق، والتي لم تنتهي مشاكلها بعد.

تمكنت تلك المهمة بطريقة ما من نقل الصورة المثيرة لهذا الكوكب القزم والذي أجدد ثورة بتغيير تفكيرنا عن النظام الشمسي والكواكب الموجودة فيه، يسرد غرينسبون و ستيرن كيف صُممت المهمة الفضائية، وكيف تمت الموافقة عليها من قبل الراعي، وعملية إطلاقها نحو المجهول عندما يكون لديك فرصة واحدة فقط للإصابة الصحيحة .

هنا تجد مقابلة مع ستيرن حول الكتاب هنا. وهنا بعض المقتطفات من الكتاب هنا.

كتاب: قبل المريخ:

نُشر في (Ace, 2018) للكاتبة “إيما نيومان”.

إنه آخر كتاب لإيما نيومان في مجموعة الكون “Planetfall”. يصور هذا الكتاب عالمة جيولوجي تصل الى قاعدة صغيرة في المريخ بعد رحلة طويلة وحدها لتدرك بعدها أن الأمر ليس كما هو متوقع؛ فالقاعدة ليست جديرة بالثقة، وعلماء النفس هناك يبدون أشرارًا.

يسرد الكتاب كيف أن الشخصية الرئيسية تجد مذكرة ملاحظات تعود لها ولكنها لا تتذكر أي شيء مما هو مُدوّن بها! ففي مثل هذا كعالم افتراضي واقعي متكامل، هل يمكنها الوثوق بما تراه؟ أم هل الرحلة الطويلة تلك أثّرت على سلامتها العقلية؟.. ربما!

حقًا، إنه كتاب مثير ولكنه تمامًا ككتب نيومان فإنه يتعمق في الحالة النفسية لبطلة الرواية وكيف تتعامل مع ما اكتشفته على الكوكب الأحمر. قبل المريخ والكتب الأخرى في نفس الكوكب “Planetfall” وAfter” Atlas ” يمكن أن تقرأ بأي ترتيب ولكن توصي “space” على ضرورة تفحصها بنظرة كاملة.

يمكنك أن تقرأ “سؤال وجواب مع نيومان” هنا ومقتطفات من كتاب “قبل المريخ” هنا.

كتاب: ملحمة الفضاء:

نُشر في (Simon & Schuster, 2018) للكاتب “مايكل بنسون”.

تكريماً للذكرى السنوية الخمسين لتأسيس “A Space Odyssey” يبحث المؤرخ مايكل بنسون في صنع فيلمه الإبداعي والذي بدوره يصف الفروق البسيطة للعلاقة بين الكاتب آرثر كلارك والمخرج ستانلي كوبريك ليصنع فيلم الخيال العلمي “really good” الذي يُضرب به المثل.

على طول الرحلة مع الكتاب، يتجوّل القارئ في التطورات التكنولوجية الرائدة التي جعلت الفيلم واقعيًا، كما يظهر الكتاب إبداع الفريق الكبير الذي قدم أفكاره وخبراته للمشروع.

بالتركيز على الجمل والنصوص المكتوبة، متضمنة كذلك الكتابات اليدوية لكوبريك والمونتاج المسبق لأجزاء الفيلم والمقابلات التي تمت قبل صنع الفيلم، تمكن بنسون من إعطاء رؤية شخصية خاصة لعملية صنع الفيلم، وكذلك التقنيات والقرارات التي أدت إلى صنع الفيلم.

ولكنها دائمًا ما تكون في سياق الأشخاص والظروف التي خلقتهم. وهناك الكثير من الدراما التي تحدث خلف الكواليس لتتوافق مع التأملات في تراث الفيلم .

يمكنك قراءة المقابلة مع المؤلف هنا، وقراءة مقتطفات من “ملحمة الفضاء” هنا.

كتاب: نحن هنا:

نُشر في “Philomel Books, 2017” للكاتب “أوليفر جيفرز”

إنه عبارة عن ملاحظات للحياة على كوكب الأرض، وهو أجدد كتاب مصوّر ومن أفضل الكتّاب مبيعًا للرسام أوليفر جيفرز، إنه يحوي الكثير من الأشياء المتنوعة؛ وهي رسالة حب لابنه الرضيع، دليل صديق للأطفال أو كما قال محرر جيفرز مازحًا، إنه كتاب للأطفال الجدد، وكذلك الآباء الجدد والبشر الضائعين.

ولكن الأهم من ذلك كله، هو دليل لكيفية أن تكون إنسانًا مستقلًا، شخصًا متسامحًا، محترمًا ومستقيمًا.

إن تصميمات جيفرز المرصعة بالجواهر، والتي تم رصّها بشكل متقن التفاصيل والتي تدعوك إلى إجراء نظرة دقيقة، تستحضر ضخامة كوكب الأرض بدفء ورقة. مع ذلك، وعلى الرغم من كل فداحة واتساع الأرض -على الأقل من وجهة نظرنا- فإن الأرض بالكاد تسجل في الفضاء الفسيح.

يقول جيفرز في إحدى كتاباته: «قد نبدو مختلفين عن بعضنا؛ تصرفاتنا مختلفة، أصواتنا مختلفة، ولكن لا تغترّوا بأنفسكم فكلنا بشر. ويقول هناك ما يكفي الجميع».

يمكنك أن تقرأ نقاشًا مع المؤلف حول مصدر إلهام الكتاب هنا.


  • ترجمة: يحيى بعيج
  • تدقيق: منّة حمدي
  • تخليص: رؤى درخباني

المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع شبكة الفرسان . شبكة الفرسان، أفضل كتب الفضاء والخيال العلمي: قائمة كتب موقع “space”، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم