وزارة الأوقاف تحدد موعد عودة صلاة الجمعة
وزارة الأوقاف تحدد موعد عودة صلاة الجمعة

وزارة الأوقاف المصرية تضع شروطاً لعودة صلاة الجمعة في المساجد وتحدد موعد العودة .. التفاصيل!!

اعلنت وزارة الاوقاف المصرية عن موعد العودة لإقامة صلاة الجمعة في المساجد وتضع شروطاً لها، حيث اعلن محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء قررت اليوم الأربعاء الموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة ٢٨ / ٨ / ٢٠٢٠.

فيما صرح وزيرالأوقاف المصري الي ضوابط عودة صلاة الجمعة على النحو التالي:

اولاً :الالتزام التام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية ومراعاة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وشدد ايضاً علي فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق.

ثانياً :سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة علي ان يكون إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية وتحقيق عملية التباعد الجسدي بين المصلين.

ثالثاً :في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

رابعاً :لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا في منزله طوال فترة الجائحة او الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا في إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.